منتخب سيدات الطائرة يعبر عن التراجع الرهيب في مستوى اللعبة في مصر

22 September 2013

بعد احتلاله المركز الخامس بين 6 فرق أفريقيا:

  

منتخب سيدات الطائرة يعبر عن التراجع الرهيب في مستوى اللعبة في مصر

 

د. طارق الأدور          

 عبرت النتائج السلبية لمنتخب مصر للكرة الطائرة في كأس الأمم الأفريقية للسيدات في كينيا عن حالة التراجع الشديد الذي تعاني منه اللعبة الآن في مصر في عصر الإتحاد الحالي في كل عناصر اللعبة وبخاصة بعد تراجع المنتخب النسائي الى المركز الخامس بين 6 منتخبات مشاركة في البطولة مسجلا أسوأ نتيجة له في تاريخ البطولة التي بدأت عام 1976 والتي حصد فيها 9 ميداليات متنوعة.

 لعب منتخب مصر 5 مباريات في البطولة فخسر أمام الكاميرون 2-3 وأمام تونس 0-3 وكينيا 0-3 والسنغال 2-3 ولم يفز سوى على الجزائر التي احتلت المركز الأخير وجاء الفوز بصعوبة بالغة بعد ماراثون من 5 أشواط 3-2 ليحصل على المركز الخامس.

 وفازت كينيا بالبطولة والميدالية الذهبية للمرة الثامنة في تاريخها في 16 نسخة حتى الآن بينما جاءت الكاميرون في المركز الثاني وتونس في المركز الثالث والسنغال التي شاركت أيضا بفريق من الناشئات في المركز الرابع قبل مصر الخامس والجزائر السادس.

 وظهر منتخب مصر بشكل متواضع للغاية فنيا رغم أنه ضم عدد كبير من لاعبات منتخبي الشابات والناشئات اللاتي خضن بطولات العالم في التشيك وتايلاند على الترتيب وكان المستوى الفني المتراجع لمنتخب مصر حديث كل المدربين المشاركين في البطولة والذين توقعوا عودة مصر للمنافسة على الساحة الأفريقية بعد 10 سنوات من آخر لقب حققته آنسات مصر عام 2003.

 

نتائج زائفة

 

والمشكلة الحقيقية أن إتحاد السلة تغنى بالفوز ببطولتي أفريقيا للناشئات والشابات بمشاركة 3 و4 منتخبات فقط ليس بينها فرق القمة في القارة واستند الى تلك النتائج كإنجازات ولم يكن هناك أي إعداد حقيقي للمنتخب أو أي إهتمام  بالفريق قبل خوض البطولة القارية , ولا نبالغ إذا قلنا أن مجلس إدارة الإتحاد لم يتذكر الفريق سوى في المطار أثناء مغادرة الفريق الى كينيا.

 وحتى ملابس اللاعبات كانت دون المستوى بين زي لاعبات الفرق الأخري وهي ملابس قديمة إضطرت اللاعبا لإستخدامها بعد أن سلم الإتحاد طاقما واحدا فقط للفريق في البطولة رغم أن اللائحة تقتضي بوجود 3 أطقم بألوان مختلفة لكل فريق في البطولة.

 وقام الجهاز الفني بقيادة هشام بدراوي وأحمد فتحي بإجراء تغيير شامل في الفريق بإبعاد كل اللاعبات الكبار وضمت القائمة 4 لاعبات من منتخب الناشئات و5 لاعبات من منتخب الشابات و3 لاعبات فقط فوق سن 19 سنة وجميعهم في سن العشرين وهو أمر وإن كان إيجابيا لتحديث الفريق باللاعبات صغيرات السن لضمان الإبقاء عليهن لخدمة المنتخب لأطول فترة ممكنة في ظل الإعتزال المبكر لأغلب الأجيال الحالية بسبب الزواج أو الإرتباط بالعمل ,  إلا أن التغيير السريع بهذا الشكل والتخلص الكلي من صاحبات الخبرة أثر سلبيا على عنصر الخبرة العامة للفريق فكان الفريق يخسر أغلب الأشواط في النقاط الأخيرة بعد أن يكون متقدما أغلب فترات الشوط.  الأخيرة .

 وبدأ منتخب مصر مبارياته بالخسارة أمام الكاميرون 2-3 بعد أن كان متقدما 2-1 في الأشواط وتسبب سوء الإستقبال والدفاع الخلفي المنخفض في خسارة الشوطين الرابع والخامس.

 وبعدها خاض منتخب مصر أصعب مبارياته أمام كينيا بين جماهيرها المتحمسة ليخسر بثلاثة أشواط نظيفة.

 وبدأت الموقعة الحقيقية لمصر في الجولة الثالثة أمام تونس التي لم تفز على مصر مطلقا في السنوات الأخيرة , وبعد تقدم المنتخب في كل شوط كان يخسره في النهاية لينهزم 0-3 أيضا في مباراة كانت في متناول أيدي اللاعبات.

 وحقق منتخب مصر فوزه الوحيد في الجولة الرابعة على الجزائر التي جاءت بفريق متواضع للغاية لا يضم أي لاعبة من الفائزات باللقب عام 2009 أو اللاتي تأهلن للدورة الأوليمية الأخيرة في لندن 2012.

 وكانت المباراة الأخيرة أمام السنغال وهي كانت تحدد المركزين الرابع والخامس ومرة أخرى تقدم منتخب مصر في الأشواط 2-1 قبل الخسارة في الشوطين الرابع والخامس بنفس الطريقة.

 وواجه منتخب مصر مشكلة كبرى في البطولة بإصابة الصاعدة الواعدة آية خالد قبل إنطلاق المباريات وعودتها للقاهرة دون مشاركة ثم إصابة آية الشامي وفرح أحمد ونيرمين سيف النصر خلال مجريات البطولة وأغلب الإصابات بسبب سوء الإعداد البدني.

 



Add Comments

AFRICAN GLORY

ZONAL ACTIVITY

A record of 27 teams participate in Zone 6 Club Champs

Gaborone, Botswana, December 16, 2013- A record 27 clubs are now takin

Rwandan Prime Minister hosts FIVB President Graca

 Kigali, Rwanda, December 10, 2013- FIVB President D

FIVB president visits memorial Museum of Genocide in Rwanda

Kigali, Rwanda, December 6, 2013- FIVB President Ary Graça Filh

more